كيف يكون الزعفران علاجاً لضعف النظر ومشاكل العين الأخرى ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الزعفران-ifarasha

الزعفران Saffron crocus نبات بصلي عطري من فصيلة السوسنيات, له بويصلة شعرية يتكاثر بواسطتها تحت التربة ويصل ارتفاع هذه النبتة من عشرة إلى ثلاثين سنتيمترا, والجزء الفعال في الزعفران هي أعضاء التلقيح وتسمى ’’ السمات’’, وتنزع من الزهور المتفتحة، وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة على نار هادئة.

للزعفران فوائد كثيرة ولكنني اليوم سأركز حديثي على دور الزعفران في علاج ضعف النظر والمياه الزرقاء
ذكرت دارسة أن تناول الزعفران، بانتظام يجعل خلايا العين الدقيقة الضرورية للبصر أكثر مرونة وقوة في مقاومة الأمراض. وأظهرت تجارب أجريت أخيراً على جرذان أن المأكولات التي قدمت إليها وبداخلها الزعفران حمت عيونها من الأذى الذي تسببه أشعة الشمس القوية، كما أبطأت الإصابة بأمراض جينية مثل التهاب الشبكية الصباغي retinitis pigmentosa.

وذكرت صحيفة الدايلي تلغراف أنه تبين للباحثين أيضاً أن الزعفران يقلص خطر التلف الذي يصيب منطقة صغيرة في الجزء الخلفي من العين اسمها macula وهي منطقة تتيح رؤية الأشياء الصغيرة بوضوح، عند التقدم في العمر، مشيرة إلى أنه عندما لا تعمل هذه المنطقة في شكل طبيعي قد يعاني المريض من عدم الرؤية بوضوح أو العتمة.

ويعاني حوالي 500 ألف شخص في بريطانيا من هذه الحالة، كما أن حوالي 2% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة يعانون من هذا المرض في المملكة المتحدة أيضا.

كما أظهرت دراسات أخيراً أن حالة بعض المرضى تحسنت بعد إدخال الزعفران في أطعمتهم. ويجري علماء من جامعة “لاكويلا” في إيطاليا وجامعة “سيدني” في استراليا تجارب سريرية على مرضى يعانون من مشاكل في الشبكية وعدم القدرة على رؤية الأشياء الصغيرة بوضوح بسبب التقدم في العمر.

إلى ذلك، قال البروفيسور سيلفيا بيستي، الذي قاد البحث في جامعة لاكويلا الايطالية “يبدو أن الزعفران يحتوي على خصائص تحمي البصر، ونحن الآن نبحث عن آلية ذلك، ولكن يبدو لنا أنه يحمي خلايا العينين من التلف نظراً لاحتوائه على مواد قوية و مضادة للأكسدة”.

الزعفران 1-ifarashaوأضاف “يبدو أيضاً أن الزعفران يؤثر على الجينات المنظمة لنشاط المكونات الدهنية في غشاء الخلايا وهذا يجعل خلايا العينين أقوى وأكثر مرونة.

ويعيب الزعفران ارتفاع ثمنه – وخصوصا الأنواع الفاخرة منه – إذ أن زراعته مكلفة ماديا وفنيا، فللحصول على ( نصف كيلو غرام ) من الزعفران، فإن ذلك يتطلب زراعة ما لا يقل عن 70.000 زهرة ، كما أن تجفيفه يفقده الكثير من وزنه فـالخمسة وعشرون كيلو غراماً منه تصبح بعد التجفيف حوالي خمسة كيلو غرامات فقط.

ترقبوا مقالة اخرى وفيها سنتحدث عن الزعفران والاكتئاب والزعفران والأمراض الأخرى.

المصدر :د. محمد طرابلسي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.