نزيف اللثة سبب لهذه المرأة التهاباً في الركبة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نزيف اللثة

حالة هذه المرأة غريبة فقد أصيبت بالتهاب بكتيري في ركبتها .. وسبب الالتهاب كان متهماً غير متوقع: تنظيف أسنانها بالخيط الخاص بتنظيف الأسنان .

المرأة التي خضعت قبل خمس سنوات إلى جراحة لاستبدال مفصل الركبة وصلت إلى قسم الطوارئ وهي ترتجف برداً وألماً، وكانت ركبتها منتفخة. وعندما تم زرع شيء من سوائل الركبة لتحري المشكلة تبين أن سبب الإصابة هي بكتيريا Streptococcus gordonii وهي نوع من البكتيريات المتواجدة في الفم.

استغرب الأطباء نتيجة الزرع حتى كشفت لهم هذه السيدة أنها تقوم بتنظيف أسنانها بقوة بخيط التنظيف وأن لثتها تنزف من جراء ذلك. كتب الأطباء الذين عالجوها تقريراً عن حالتها:

نزيف اللثة

من المحتمل أن البكتيريا انتقلت من الفم خلال الدورة الدموية ومنها إلى الركبة المزروعة . لقد تم نشر التقرير في
journal BMJ Case Report”
” تعيش هذه البكتيريا في الفم. ولكن الأطباء وجدوها في مكان لا تتواجد فيه عادة وهو مفصل الركبة” . هذ ما قالته الدكتورة Ala Dababneh وهي طبيبة مختصة بالأمراض الجرثومية في مستشفى مايو كلينك في Minnesota والطبيبة التي شاركت في كتابة التقرير.

أجرى الأطباء لها عملية للركبة ووصفوا لها مضادات حيوية.
تقول الدكتورة Dababneh من مايو كلينيك :” إنها أول حالة تسجّل في الولايات المتحدة الأمريكية فهي حالة نادرة أن تتنقل هذه البكتيريا من الفم الى عضو آخر كالمفصل. وأنا لا أريد أن يشعر الناس بالقلق وان يعتقدوا أن خيط الأسنان قد يسبب لهم هذه المشكلة دائماً”.
ويقول د Hepinstall :” ليس غريباً أن تتواجد كميات قليلة من بكتيريات الفم في الدم. فالأنشطة العادية مثل تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان والخيط أو تناول أطعمة قاسية قد يؤدي إلى انتقال بعض البكتيريا الموجودة في الأسنان إلى الدم”
ولكن انتقال بكتيرية ال Streptococcus gordonii هو أمر نادر لأن معظم أنواع البكتيريا التي تنتقل من الفم الى المفصل الاصطناعي هي من نوع Staphylococcus aureus and Staphylococcus epidermidis التي تتواجد باستمرار في البشرة أو المجاري التنفسية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.