لماذا تسبب لك العصائر والمشروبات الغازية المرض؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

المشروبات الغازية


من بين كافة المواد المضرّة الموجودة، يحتلّ السكّر المكرّر عمومًا، والفركتوز المعالَج خصوصًا، رأس قائمة المواد المدمّرة للصحّة. وقد ارتفعت كميّة السكّر المكرَّر في النظام الغذائي بدرجة هائلة، إذ يحصل الشخص العادي حاليًّا حوالى 350 سعرة حرارية في اليوم (ما يعادل حوالى 22 ملعقة صغيرة من السكّر و25% من مجمل السعرات الحرارية المستهلَكة يوميًّا) من السكّر المضاف.

لهذا المستوى من السكّر المستهلَك عواقب نهائية على الصحّة. نًشرت مؤخَّرًا دراسة في المجلّة الطبّيّة JAMA Internal Medicineالتي تخضع لمراجعة الجهات الطبية، تناولت العلاقات بين استهلاك السكّر المضاف والوفيّات الناجمة عن أمراض القلب والشرايين، وقد وجدت هذه الدراسة أن:

• معدَّل النسبة المئوية اليومية من السعرات الحرارية الاتية من السكّر المضاف عند البالغين يعادل 14.9 بالمئة في 2005- 2010
• معظم الأشخاص البالغين (أكثر قليلاً من 71%) يحصلون على 10 بالمئة أو أكثر من السعرات الحرارية المستهلَكة يوميًّا من السكّر المضاف
• حوالى 10 بالمئة من البالغين حصلوا على 25% أو أكثر من السعرات الحرارية المستهلكة يوميًّا من السكّر المضاف في 2005- 2010
• مصادر السكّر المضاف الأكثر شيوعًا هي المشروبات المحلاّة بالسكّر، التحليات المرتكزة على الحبوب، التحليات اللبنية، والسكاكر.
وفقًا لهذه الدراسة، يزيد احتمال الوفاة من أمراض القلب الى الضعف عند الأشخاص الذين يستهلكون 21 بالمئة أو أكثر من السعرات الحرارية اليومية على شكل سكّر، مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على 7 بالمئة أو أقل من سعراتهم الحرارية اليومية من السكّر المضاف.

الاحصاءات
تفشّي البدانة (%) السنة استهلاك السكّر (كغ/الفرد)
لا حاجة بالطبع للقول إنه مع كل ذلك السكّر المضاف في النظام الغذائي، ارتفع أيضًا معدّل استهلاك السعرات الحرارية بدرجة هائلة، إذ ارتفع بحوالى 20% منذ 1970.

معدّل استهلاك السعرات الحرارية ، 1970- 2009

من المصادر الأساسية لكل هذا السكّر المضاف المشروبات الغازية، عصائر الفاكهة، وغيرها من المشروبات المحلاّة. وقد أكّدت دراسات عديدة أن هذه الأنواع من المشروبات تزيد بشكل هائل خطر إصابتك بالمتلازمة الأيضية، السكّري من النوع الثاني، مرض القلب والوفاة. وليست المشروبات الدايت أو المحلاّة بالمحلّيات الصناعية أفضل منها، حيث إن الأبحاث قد كشفت عن أنها تلحق على ما يبدو ضررًا أكبر من السكّر المكرَّر أو شراب الذرة الغني بالفركتوز، بما في ذلك التسبّب بزيادة وزن أكبر.

البالغون (20 سنة وما فوق) أونسات في اليوم

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.