الجلطة الدموية قد تكون مميتة ! الإشارات والعوارض التي يجب أن تعرفوها (2)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يؤمن الدم نقل الأوكسجين عبر الأوعية الدموية ويلعب دوراً أساسياً في الجسم… ولكن أحياناً يمكن أن تتكون جلطات دموية وتشكل تهديداً خطيراً لصحتكم. قدمنا لكم في الجزء الأول من هذه المقالة 5 عوارض للجلطة الدموية إليكم العوارض الأخرى في هذه المقالة.

إليكم 5 علامات وأعراض أخرى يجب أن نعرفها عن جلطات الدم:
1. ألم في الساق

استناداً إلى دراسة نشرت في Journal of General Internal Medicine، فإن ألم الساق هو أحد الأعراض الأكثر انتشاراً للجلطة. إنه ألم قوي جداً نشعر به في الساق، ويمكن أن يحدث في أي مكان منها.
يمكن أن نشعر بهذا الألم عند المشي ( بسبب الضغط الذي يحدث على الجلطة الدموية ) ويدفع الشخص إلى أن يتوقف عدة مرات خلال المشي. إذا شعرتم بهذا الألم، استشيروا طبيبكم.

لمعرفة إذا كان هذا الألم له علاقة بالجلطة، يمكنكم أن تضغطوا على بطة الساق وتنتظروا لتروا إذا كان هذا يسبب الألم، يمكنكم أيضاً أن ترفعوا الساق في وضعية مستقيمة وتحاولوا أن تجذبوا أصابع قدميكم بيديكم.

2. الضعف الجسدي والذهني

الشخص المصاب بجلطة دموية يمكن أن يشعر ببعض الضعف على مستوى عضلات الفخذين. يرافق هذا الشعور دوخة وضعف ذهني. هذا لا يشبه عارضاً عادياً، لهذا من الضروري أن تنتبهوا إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى.

ذكرنا حتى الآن العوارض التي تصاحب الجلطة عندما لا تتحرك.
سنذكر فيما يلي العوارض المرتبطة بالجلطة في مرحلة متقدمة ( ظهور انسداد رئوي )، تنفصل الجلطة عندها من مكانها وتتحرك نحو الرئتين وتمنع جريان الدم، وهذا قد يؤدي إلى الموت إذا لم يعالج فوراً.

3. ضيق التنفس

إنه عارض آخر مقلق للجلطة ويشير إلى احتمال الإصابة بانسداد رئوي. الشعور بضيق التنفس يشير بوضوح إلى وجود جلطة دموية في الرئتين، تمنع ليس فقط جريان الدم في الرئتين ولكن أيضاً جريان الهواء. النتيجة : يصبح التنفس متعذراً أو يصبح سريعاً بشكل غير عادي.

تقول دراسة نشرتها The American Journal of Medicine في سنة 2007، إن صعوبة التنفس هي إحدى الأعراض الأكثر شيوعاً للانسداد الرئوي.

4. تغيّر لون الجلد

إذا كان لديكم جلطة، قد تلاحظون أن جزءاً من ساقكم يمكن أن يتغير لونه ويصبح أحمر مزرقاً.
هناك احتمال كبير أن تكون هناك جلطة دموية قد حدثت في هذه المنطقة.

عندما تحدث الجلطة في شريان فهو يتلقى صدمة، تسبب التهاباً يظهر عن طريق التغير في اللون الظاهر على الجلد. هذا يمكن أن يتسبب بشعور بالحكة في هذه المنطقة أيضاً.

ننصح بعدم حك هذه المنطقة لأنه يمكن أن يزيد حالة الجلد سوءاً.

5 .تعرق مفرط

الشخص المصاب بجلطة دموية يمكن أن يتعرق بشكل مفرط ( هذا التعرق مرتبط بعوارض أخرى مذكورة فوق ). يمكنكم أن تشعروا أيضاً بدوخة ودوار.
بالفعل، التعرق الليلي منتشر جداً عند الأشخاص المصابين بالانسداد الرئوي ( وهذا يسمح باكتشافه في مرحلة مبكرة).

نوضح أيضاً أن الجلطة الدموية في الساق يمكن أن تتحرك ليس فقط نحو الرئتين، بل أيضاً نحو القلب والدماغ، وهذا ما قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو جلطة دماغية.

اقرؤوا الجزء الأول من هذه المقالة: الجلطة الدموية قد تكون مميتة ! الإشارات والعوارض التي يجب أن تعرفوها (1)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.