ماذا يخبركم لسانكم عن حالتكم الصحية ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اللسان - ifarasha

لسانكم يخبركم بالكثير عن حالتكم الصحية. بالإضافة إلى ذلك، بعض العلامات التي تظهر على لسانكم يمكن أن تشير إلى أن شيئاً غير طبيعي يحدث في جسمكم.

انظروا أقرب ما يمكن إلى لسانكم لتعرفوا إذا كانت غدتكم الدرقية تعمل جيداً. في هذا المقال، سنقدم لكم بعض المعلومات العملية والمفيدة التي قد لا تعرفونها.

يمكنكم أن تعرفوا الكثير من مجرد مراقبة لسانكم. لماذا هذا الأمر على هذا القدر من الأهمية ؟
ندما تراقبون لسانكم، تستطيعون أن تعرفوا حالة جهازكم الهضمي. لسانكم هو العضو الوحيد في جسمكم المتصل مباشرة بالمعدة.
نفس الأمر بالنسبة للقولون، المعروف أنه ليس من السهل فحصه. لسانكم يمكن أن يكشف لكم ماذا يجري في داخل جسمكم قبل أن تظهر المشكلة.

خذوا مرآة وانظروا إلى لسانكم. راقبوا إذا كان هناك تغييرات في اللون، الشكل، الغشاء، الحجم، أو كل ما يمكن أن تعتبروه إشارة غير طبيعية.

بعدها، أجيبوا عن الأسئلة التالية :
– ما هو لون لساني ؟ وردي ؟ إذا لم يكن وردياً، فماذا يعني هذا اللون ؟
– هل هو مالس ؟
– هل هناك تغيير ما ؟ هل لساني طبيعي ؟
– هل لساني كبير بالنسبة إلى فمي ؟ هل هناك تشققات عند الزوايا ؟
– هذه التشققات هل هي عادية ؟
– هل هناك غشاء غريب على اللسان ؟

كل سؤال من هذه الأسئلة يقدم بعض الأجوبة حول وضعكم الصحي.

اللسان الصحي والسليم يكون عادة وردي اللون، مالساً، بدون تشققات. إذا كان لسانكم يبدو طبيعياً، فهذا يعني أن غدتكم الدرقية تعمل بشكل طبيعي. إذا كان شكل لسانكم غير طبيعي، فهذا يعني أن غدتكم الدرقية لا تعمل كما يجب. إليكم بعض الأمثلة عن ماذا يشبه اللسان غير الصحي وماذا يخبر هذا عن الغدة الدرقية.

– إذا كان لسانكم أحمر اللون، يمكن أن يكون عندكم نقص في الفيتامينات، خصوصاً الفيتامين B12 الضروري لعمل الغدة الدرقية. نقص بسيط في هذه الفيتامينات يسبب عموماً مشاكل في امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الأطعمة، وهذا يؤثر على عمل الغدة الدرقية.

قد تكون هذه أيضاً إشارة إلى نقص الزنك، السيلينيوم والحديد. هذه المعادن أساسية لعمل الغدة الدرقية. إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة، عليكم أن تحاولوا تحسين وظيفة الأمعاء.

– اللسان المشقق يشير إلى مشاكل حساسية غذائية. من الصعب اكتشاف الأعراض من الوهلة الأولى. تتطور الحساسية الغذائية نتيجة مشكلة في الأمعاء، مما يسبب ترشحاً في هذه الأمعاء. وهذا الترشح يخلق وسطاً يساعد على تطور الحساسية الغذائية. يوجد رابط قوي بين هذا اللسان وبين عارض Hashimoto. بعض الخبراء يعتقدون أن الحساسية تؤدي غالباً إلى نمو عارض Hashimoto.

إذا كان لسانكم هكذا، افحصوا في دمكم مضادات الأجسام المضادة للغدة الدرقية مثل ال anti-thyrogobulins وال anti-peroxydases. يمكنكم أن تجروا فحصاً ضد الحساسية الغذائية، أو إذا لم تستطيعوا فعل ذلك، احذفوا من طعامكم الغذائين الأساسيين المسببين للحساسية : القمح أو الغلوتين، ومنتجات الحليب أو ال caséine. أغلب الناس يلاحظون تحسناً كبيراً بعد أن يتحاشوا هذين الطعامين.

– حجم لسانكم له أهميته أيضاً. اللسان الكبير مع تشققات على جانبيه يشير إلى تراكم السموم في الجسم. إذا كان جسمكم مثقلاً بالسموم، سيبدأ لسانكم بالانتفاخ ويدفع أسنانكم. وهذا يسبب تشققات على جانبي اللسان.
هذه السموم تغلق مستقبلات الخلايا، فلا تعود هورمونات الغدة الدرقية قادرة على القيام بمهمتها داخل الخلايا.
تتلف السموم أيضاً الغدة الدرقية، فتجعلها أقل فعالية وأكثر تعرضاً للعطب، لتصل في النهاية إلى القصور في عملها.
حليفكم الأساسي لتنظيف الجسم من السموم هو الماء، لا يوجد ما هو أفضل منه. الماء يضمن صحة جيدة ويساعد على تنظيف الجسم. كل عمليات تنظيف الجسم من السموم تبدأ بالحصول على كمية كافية من الماء. تأكدوا من أن تشربوا على الأقل 2,5 ليتر يومياً.

– الغشاء على اللسان يشير إلى تكاثر الفطريات. فطريات الكانديدا هي عدوى شائعة، لكن للأسف، الكثير من الناس لا يعيرونها الأهمية الكافية.
قلة عدد الكتيريا الجيدة في الأمعاء تخلق وسطاً مثالياً لنمو الفطريات أو الخمائر. وهذا يؤثر على عمل الغدة الدرقية بشكل كبير، ولكن المخيف أكثر هو قدرتها على الحدٌ من عمل الهورمونات T4وT3.
الكثير من الناس يملكون مستوى متدنياً من هورمون T3 بسبب تكاثر الفطريات. الغشاء على لسانكم يشير إلى هذا. يمكن لفحص الدم والبراز أن يكشفا وجود الكانديدا لديكم.

استشيروا طبيبكم من أجل العلاج المناسب. النظام الغذائي القليل الكاربوهيدرات والخالي من الخميرة، مع مكمل غذائي من البروبيوتيك ( البكتيريا الجيدة )، يضمن علاجاً ناجحاً. يمكنكم أيضاً أن تعالجوا الكانديدا بالأدوية، ولكن هذا فقط في الحالات المتقدمة والمستعصية.

انظروا إلى لسانكم عن قرب لتعرفوا أكثر عن غدتكم الدرقية. إذا لاحظتم أي من هذه الأعراض المذكورة، اطلبوا من طبيبكم العلاج. فليس من السهل علاج الغدة الدرقية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.