هذا المكون يجعلك تجوع كثيراً وتأكل كثيراً

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

السكر-ifarasha

في دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، تمكّن باحثون من جامعة يال الأميركية من تسليط الضوء على سبب محتمل يجعل هذا الصنف مؤذياً لمحيط الخصر.

في دراستهم حول الغلوكوز في مقابل الفروكتوز، اختار الباحثون 20 متطوعاً من الراشدين الأصحاء الذين لا يعانون من البدانة ليخضعوا لجلستي تصوير منفصلتين بالرنين المغنطيسي (MRI) للدماغ. والهدف هو تقويم التغييرات في دفق الدم إلى الدماغ ونشاطه بعد استهلاك الفركتوز والغلوكوز.

أُعطي المشاركون 75غ من الغلوكوز أو الفروكتوز في شراب بنكهة الفراولة.السكر 1-ifarasha بعد استهلاك الشراب، خضعوا لصورة بالرنين المغنطيسي وتم تقدير معدل شعورهم بالجوع والشبع والتخمة.
في مرحلة لاحقة، استهلكوا شراباً يحتوي على المادة الأخرى المحلية وخضعوا لعمليتي التصوير والتقدير نفسيهما.

بعد تحليل النتائج، وجد الباحثون أن الغلوكوز وليس الفروكتوز يزيد الشعور بالشبع والتخمة. أما الفروكتوز فتسبب بارتفاع سريع وكبير في دفق الدم إلى الدماغ وفي نشاط أجزاء الدماغ التي تتحكّم بالشهية وعملية المكافأة. وقد قدّم هذا للعلماء بيانات تشير إلى أن الفركتوز يميل إلى زيادة الجوع ما يفضي بدوره إلى الإفراط في تناول الطعام وإلى تعزيز البدانة.
وأشار الباحثون أيضاً إلى أن استهلاك الفركتوز يُنتج معدلات من هرمونات الشبع أقل من المعدلات التي ينتجها الغلوكوز ما يعني أن الفركتوز يفضي بالنتيجة إلى الإفراط في تناول الطعام.

هل يعني هذا أنّ علينا أن نتوقّف عن تناول الفواكه؟السكر 2-ifarasha
بالطبع لا. فالفواكه والخضار تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، تبطئ عملية امتصاص السكر الطبيعي غير المكرر ودخوله إلى مجرى الدم وتحول دون ارتفاع معدلات السكر في الدم بشكل سريع وكبير.
وعندما نجرّد السكر من الألياف القابلة للذوبان ونكرره يصبح خالياً من أيّ قيمة غذائية. وما يتبقى هو مادة تزيد من إمكانية اكتساب الوزن والإصابة بداء السكري وغيرها من الأمراض المرتبطة بالبدانة. كما أن إضافة شراب الذرة المركّز الغني بالفركتوز، وهو محلٍ صنعه الإنسان ونجده في مشروبات الصودا وفي معظم المأكولات الجاهزة الأخرى، إلى مأكولاتنا زادت الطين بلة وجعلت الأمور تسوء أكثر.

ابتعدوا عن السكر المكرر
إذا أردتم سبباً آخر للتوقّف عن تناول السكر المكرر، لاسيما شراب الذرة المركّز والغني بالفركتوز، فإليكم التالي! أظهرت الأبحاث مراراً وتكراراً أنّ ما من فائدة نجنيها من تناول منتجات السكر المكرر. تجنبوا المأكولات الجاهزة والمعالجة ومشروبات الصودا قدر الإمكان.
إذا شعرتم برغبة قوية في تناول طعام حلو المذاق فاختاروا حبة فاكهة كاملة. فالألياف في الفواكه تبطئ عملية امتصاص السكر الطبيعي ما يمنع ارتفاع معدلات السكر في الدم بشكل كبير وسريع كما كان ليحصل لو شربتم عصير فواكه أو تناولتم وجبة خفيفة جاهزة وغنية بالسكر المكرر. وهذا يجعل من الفواكه غير المعالجة الطعام المثالي لإسكات الرغبة القوية في تناول السكر التي تتملككم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.