كيف تتخلّصون من دهون البطن، هذا القاتل الصامت!

لوران كولينيه 9 كانون الأول 2015

المحافطة على الوزن المثالي هي إحدى الأمور الاكثر أهمية للبقاء بصحة جيّدة ووقاية الجسم من الأمراض. ولكن هذه المهمة ليست سهلة خاصة إذا كان الأمر يتعلّق بالتخلّص من دهون البطن.

ركّزوا على نوعين من الطعام الصحي للوصول إلى وزنكم الطبيعي.

زيادة الوزن ودهون البطن تؤدي لكافة أنواع المشاكل الصحيّة كالسكّري ومشاكل المفاصل والعظام.
وإذا كانت الوراثة تجعل المهمة صعبة أحيانًا إلا أنه يمكن مساعدة الجسم على التخلّص من دهون البطن والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي. في الواقع الوزن والصحة الهضمية مرتبطان ببعضهما البعض كثيرًا لأنه، إلى جانب الغذاء السيء، يؤدّي الجهاز الهضمي البطيء إلى زيادة الوزن أيضاً.

بذور الكتّان والسمسم غنية بالحديد والبروتين والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة. وهي تدعم خسارة الوزن كما أنها فعّالة لحركة أمعاء سليمة.

إحدى أهم حسنات هذه البذور هي مخزونها من ألياف الليغنن التي تساعد على خسارة الوزن. الليغنن نوع من الأستروجين النباتي له خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تخفيض نسبة الكوليستيرول في الجسم. الجوز والقهوة والشاي هي أيضًا مصادر جيّدة للّيغنن.

من جهة أخرى وبحسب المعهد الامريكي للأبحاث المتعلقة بالسرطان (AICR) إن الليغنن والأحماض الدهنية أوميغا – 3 الموجودة في بذور الكتّان تساعد على حماية الجسم من بعض أنواع السرطان (سرطان المبيض والثدي والبروستات) وعلى تحفيز سلامة النظر.

لا تحتوي بذور الكتّان والسمسم على الكثير من السعرات الحرارية ولكنها توفّر شعورًا بالشبع كما أنها غنية بالعناصر المغذية كالمغنيزيوم والفوسفور والبروتين والألياف والأحماض الدهنية الأوميغا 3.

كيف تدعم هذه البذور خسارة الوزن؟

إن استهلاك بذور الكتّان والسمسم يدعم خسارة الوزن بطرق مختلفة. في الواقع هذه البذور غنية بالألياف الأمر البالغ الاهمية من أجل خسارة الوزن والتخلّص من دهون البطن. فهي تنتفخ في المعدة وفي القناة الهضمية موفّرة شعورًا بالشبع.
تساعد بذور الكتّان والسمسم في المحافظة على الانتظام الهضمي الأمر الذي يحميكم من الإنتفاخ الناجم عن الإمساك. هذه البذور غنية أيضًا بالأحماض الدهنية الأوميغا – 3 وهي دهون صحيّة تسمح بالبقاء في حالة شبع وتمنع الجسم من تخزين الدهون.

كيف يمكن استهلاك هذه البذور؟

إن طعم بذور الكتّان والسمسم لذيذ وتناولهما مسألة عادة لا أكثر. إذا لم يسبق لكم أن استهلكتم هذه البذور ولا تعلمون كيف تدخلونها إلى طعامكم إتبعوا النصائح التالية:

  • إسحقوا بذور الكتّان والسمسم وامزجوها مع اللبن الرائب أو مع عصير الفاكهة.
  • رشّوا بذور الكتّان على اللحمة أو أضيفوها إلى السلطة.
  • استعملوا بذور السمسم لتحضير المعجنات والحلوى.
    في النهاية ستحبّون طعم هذه البذور وستجدون أنتم بأنفسكم طرقًا جديدة لإدخالها على طعامكم.

الوزن الزائدتخزين الدهوندهون البطن