هل تعرف الاستخدامات المدهشة لمرهم النمر ( palm tiger ) ؟

1

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

استخدامات مرهم النمر - ifarasha

يباع مرهم النمر عند كل زاوية في البلدان الآسيوية. وهم يستخدمونه في كل منزل لعلاج آلام الروماتيزم والآلام العضلية، كما أيضاً للزكام وللشقيقة ( الصداع النصفي )، وللجيوب الأنفية…لكننا، هنا، نحترس منه لأن هناك شائعات كثيرة بخصوصه : هل ممنوع بيعه؟ هل يحتوي على الأفيون؟ هل يؤذي الأولاد؟ هل… هل….!

من جهة أخرى، حتى الأشخاص المتحمسين لاستعماله بدأوا يشككون في فعاليته لأن هناك الكثير من أنواع مرهم النمر نوعيتها متدنية تباع في الأسواق ( وخصوصاً تلك التي تأتي من تايلاند ). نود أن نخبركم، على كل حال، أن مرهم النمر هو أحد أفضل علاجات الطب الطبيعي التي يجب إعادة إحيائها واستعمالها

ظهر مرهم النمر في الأسواق، لأول مرة، سنة 1926 في سنغافورة على أساس وصفة صينية مستخدمة لعلاج الآلام. قام بتحضير هذه الوصفة معالج بالأعشاب اسمه Aw Chu Kin كان يعيش في رانغون في بورما. قام أحد ابنيه بتركيب المستحضر النهائي. وتم تسويقه في هذا التاريخ عن طريق شركة Aw Boon Haw ( اسم الابن ) تحت اسم مرهم النمر (tiger balm) الأبيض والأحمر.

مركب بشكل أساسي من الكافور والنعناع
للأسف، أغلب مراهم النمر الموجودة في الأسواق ليست إلا تقليداً لمرهم النمر الحقيقي. والسبب هو أن أغلب مكونات مرهم النمر هي في الأساس مواد أولية غالية الثمن. والمراهم المتوفرة اليوم بسعر رخيص تعني أن بعض المكونات الأساسية تم استبدالها بأخرى أرخص. وهذا يشرح ضعف الفعالية عند هذه التركيبات.

التركيبة الحقيقية لمرهم النمر تحتوي على:
. الكافورcamphre ( بين 17 و25 %)
. المنتول menthol ( من 8 إلى 12%)
. خلاصة ال cajeput ( بين 6 و 8 % )
. زيت النعناع ( بين 8 و 10 % )
. خلاصة كبش القرنفل ( بين 1و 2 % )
. خلاصة عنب الثعلب blackcurrent للمرهم الأحمر ( بين 1 و 2 % ) وزيت الأوكاليبتوس للمرهم الأبيض

. أخيراً، يستعمل البارافين لتثبيت قوام المرهم ( من40 إلى 42 % من حجم المنتج
لتستطيعوا الاختيار بشكل صحيح، يجب أن تتحققوا من وجود المكونات المذكورة بهذه الكميات لأن التركيز الكبير للمكونات هو عامل مهم في فعالية المرهم.
ملاحظة : البارافين يستخرج من البترول ولكن يبدو من المستحيل أن نحصل على المرهم بدونه.

كيف نختاره؟
يوجد المرهم في أوعية زجاجية صغيرة ( تقريباً 20 غرام )، في علب حديدية ( 10 و 20 غ )، بشكل زيت ( 25 و 60 ملل )، وفي أنبوب مرهم ( 20 غ ). ليس هناك اختلاف بينها في التركيبة. كل هذه الأنواع لتسهيل استخدامه.
يجب أن تشتروا المرهم المصنوع في سنغافورة أو شانغهاي، ولكن قد تجدون صعوبة في الحصول عليه. في المقابل يوجد في الأسواق كميات كبيرة من المراهم المقلدة صنع تايلاند وعليكم تجنبها لأن نوعيتها سيئة، كما قد تجدون مرهماً صناعة مغربية ولكن تركيبته مختلفة تماماً.

الأبيض أم الأحمر ؟
مرهم النمر الأبيض يستعمل لاحتقان الأنف، الجيوب الأنفية، التهاب المجاري التنفسية، آلام الرقبة، أوجاع الرأس، السعال، الزكام.
مرهم النمر الأحمر يستعمل بشكل خاص للالتهابات، لآلام العضلات والمفاصل وكذلك لأوجاع الظهر وضعف المنطقة القطنية ( أسفل الظهر ).

كيف نستعمله؟
يستعمل مرهم النمر خارجياً فقط. وهو فعال جداً في علاج :
– الأوجاع العضلية.
– أوجاع الظهر.
– التهاب المفاصل ( هو يساعد هنا عن طريق تسريع جريان الدم والطاقة ).
– التهابات الأوتار والمفاصل.
– آلام الرأس : نضعه على الصدغين أو الجبهة.

– هو مفيد أيضاً لالتهابات الجيوب الأنفية والمجاري التنفسية كما للسعال، وذلك عن طريق فركه على الصدر أو تنشقه.
استعمال هذا المرهم ليس ممنوعاً إلا للنساء الحوامل وللأطفال تحت السنتين.

لا تستعملوه داخل الأنف أو الفم أو الأعضاء التناسلية أو على العينين. اغسلوا يديكم بعد استعماله، وأبعدوا المرهم عن متناول الأولاد.

يُستعمل مرهم النمر الأبيض على القفص الصدري أو على الظهر، كما يمكن أن نضع منه مباشرة تحت الأنف ( لا تدعوه يلامس الشفتين ). عندما نستعمله على لسعات الحشرات، فهو يهدئ فوراً.

يُستعمل مرهم النمر الأحمر بشكل أوسع على العضلات المؤلمة وعلى أي منطقة مؤلمة من الجسم وكذلك على المفاصل. وهو فعال بشكل خاص في تحسين كل الآلام التي لها علاقة بالكتفين.

هل لديه آثار جانبية ؟
كل الاختبارات التي أجريت للتحقق من سلامة مرهم النمر، سجلت أن أقل من 0,5 % من الحالات التي تم اختبارها تسبب تحسساً جلدياً.
هذا المرهم يحتوي على الكافور الذي من الخطورة ابتلاعه. ولكن بصرف النظر عن هذا الاستعمال الأحمق، فمرهم النمر لا يشكل أي خطورة.

1. السر الحقيقي لمرهم النمر
2. فعالية المرهم تتعلق بنوعية المنتج بقدر ما تتعلق بطريقة وضعه. لا تحاولوا أن تدلكوا المنطقة المعنية كما تفعلون مع أي زيت أو مرهم تقليدي. يجب أن تفركوا راحة يدكم لكي تسخنوها.
3. خذوا قليلاً من المرهم وافركوه بسرعة كبيرة مع، مثلاً، حافة اليد كأنكم تريدون أن تقطعوا الجزء الذي تريدون معالجته من الجسم.
بمجرد أن تشعروا بالحرارة أوقفوا الفرك. المرهم سيفعل فعله. لا تقلقوا إذا أدى وضع المرهم إلى الإحساس بالحرارة ثم تلاه إحساس بالبرودة. هذا عادي وهو المبدأ الذي يؤثر المرهم على أساسه.
انتبهوا، نكرر أن عليكم أن تغسلوا يديكم مطولاً بعد الفرك. فالمرهم يسبب إحساساً مؤلماً بالحريق في الفم والأعضاء التناسلية إذا صدف ولمستوها. كما يشكل خطراً على العينين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد