10 كذبات رهيبة في التغذية ندفع ثمنها غالياً من صحتنا !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التغذية - ifarasha

الإرشادات الرسمية في التغذية التي يعلموننا إياها في المدارس، في المستشفيات، في وسائل الإعلام، غير صحيحة ومتناقضة.

هذه قائمة بأسوأ الأمثلة هنا، لكن هذا ليس لسوء الحظ إلا الرأس الظاهر من جبل الجليد.
إليكم 10 كذبات وأساطير وأفكار خاطئة تم نشرها بين الناس :

الكذبة #1. الفطور المثالي
” يجب أن نبدأ نهارنا بوجبة مثالية متوازنة مؤلفة من منتجات الحليب، فاكهة، وعصير …” !!!!
هذه هي النصائح المعتمدة رسمياً للأكل على الفطور: سندويش زبدة ومربى، عصير برتقال وكوب حليب.
هناك نسخة أخرى من هذه الأسطورة نجدها على علب الكورن فليكس يستهدفون بها عقول الأولاد ومفادها أن الفطور المثالي يتألف، مثلاً، من ” وعاء من الكورن فليكس Kellogg’s مع الحليب ( من أجل الكالسيوم ) وعصير البرتقال ( من أجل الفيتامينات )”.
خطأ، خطأ، خطأ على كل الصعد.

وجبات الفطور هذه هي قنابل سكر : عصير البرتقال غني بالفركتوز، أسوأ أنواع السكر الذي يرفع مستوى السكر في الدم ويتحول إلى دهون مضرة؛ الحليب مليء باللاكتوز أحد أشكال السكر. الخبز والمربيات والكورن فليكس غنية بالكاربوهيدرات التي تتحول إلى غليكوز عندما تحتك باللعاب، وتجعل مستوى السكر في الدم يصعد كالصاروخ في خلال دقائق.

كمية كبيرة من السكر تجبر البنكرياس على إفراز أكبر للأنسولين، وهذا يؤدي إلى نوبة انخفاض السكر في الدم حوالى الساعة 11 صباحاً، مع انخفاض بالطاقة والنشاط، وزيادة وزن تحت شكل دهون سيئة، يترافق كل هذا مع جوع قوي نحو المأكولات الخفيفة Snacks.

نشر الباحثون في جامعة كنساس دراسة تثبت أن الفطور يجب أن يكون بالعكس غنياً بالبروتينات. تقليل النشويات وزيادة البروتينات يرفع الطاقة، يقلل الإحساس بالجوع خلال النهار، بدون أن نزيد عدد الكالوريهات المستهلكة خلال النهار. في الواقع، الكالوريهات الإضافية التي تستهلكونها عند تناولكم لوجبة فطور غنية يمكن تعويضها بانخفاض موازٍ في الكالوريهات في الوجبات الاخرى، بدون حتى أن تلاحظوا. ليس عليكم إذن ان تقوموا بأي مجهود.

أكثر من هذا، استبدال الكربوهيدرات بدهون جيدة يمنع أيضاً ارتفاع نسبة السكر في الدم ويزيد الإحساس بالشبع فنقلل من تناول المأكولات الخفيفة والسيئة خلال النهار.
الفطور الجيد يجب أن يحتوي على نسبة محترمة من البروتينات والدهون الجيدة. ننصح بشكل كبير أن يتضمن فطوركم أطعمة مثل البيض، العجة، الأفوكادو، السلمون، الجامبون، الزيتون، جبنة الماعز، الجوز، اللوز ومكسرات أخرى، أو خضاراً نيئة مع صلصة الخل.

هذا يعطيكم شعوراً بالاكتفاء، بالطاقة، وشهية معتدلة تنعكس إيجاباً على صحتكم ورشاقتكم.

غداً : ترقبوا الكذبة رقم ٢

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.