لماذا عليك أن تحذر من الباذنجان وأخواته إذا كنت تعاني من التهابات المفاصل والروماتيزم وأوجاع الرأس والظهر؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الباذنجان-ifarasha

الباذنجان وأخواته أطعمة لا يخلو منها أي بيت ولكن على المرضى المصابين بالتهابات المفاصل والروماتيزم والصداع النصفي التنبه منها علماً أنها أطعمة مفيدة جداً لغير هؤلاء المرضى. فما هي المشكلة؟

الباذنجانيات هي فئة من النباتات سيتفاجأ الكثيرون حين يعلمون أن استهلاك أصناف منها قد يساهم في شعورهم بالألم وإصابتهم بالالتهابات.. وهي تشتمل على بعض الأصناف التي يكثر استهلاكها اليوم وتعد من المأكولات الشائعة كالطماطم والبطاطا والباذنجان وكافة أنواع الفليفلة. وعلى الرغم من أن العنبية، العوسج، الويتانيا المنومة، ليست من الباذنجانيات فعلياً إلا أنها تحتوي على المركبات شبه القلوية نفسها التي تسبب الالتهابات.

تحتوي فصيلة الباذنجانيات على غليكوالكالويد ومركبات شبه قلوية استيرويدية ومنها السولانينالذي نجده في البطاطا والباذنجان ومادة الطماطين الموجودة في الطماطم والنيكوتين في التبغوالكابسسين في الفليفلة.

ومن المعروف أن الغليكوالكالويدglycoalkaloids في البطاطس تساهم في ظهور متلازمة القولون العصبي كما تؤثر سلباً في قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية.

يقول الدكتور Marvin Childers: “عندما تتراكم هذه المثبطات في الجسم وحدها أو مع مثبطات أخرى لأنزيم الكولينستراز مثل الكافيين أو المواد الملوثة للمأكولات التي تحتوي على مبيدات مثبطة للكولينستراز عامة، تكون النتيجة تشنّج في العضلات أشبه بالشلل، وألم ووجع ووهن وضعف والتهابات وتصلّب في حركات الجسم.” يمكن لهذه الأعراض أن تختفي بعد بضعة أيام أو ساعات إذا توقّف المرء عن تناولها، وبحسب حساسية الشخص، وكمية الأصناف المستهلكة بشكل منتظم ومستوى الالتهاب.

إلا أنّ عملية خفض الالتهابات والألم يمكن أن تتطلب 3 أشهر بالنسبة إلى بعض الذين يستهلكون هذه الأصناف بكثرة.

بعد قراءة الأعراض المرتبطة باستهلاك الباذنجانيات، من السهل أن نفهم لما يعدّ التهاب المفاصل أحد أبرز المشاكل الصحية الناجمة عنها. ويعتبر التهاب المفاصل المشكلة الصحية الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة.

وتظهر إحصاءات من دراسة أجريت ما بين 2007 و2009 أن الأطباء شخّصوا إصابة 49.9 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها بالتهاب المفاصل. إن التكلساو تحجر المفاصل هو الشكل الأكثر شيوعاً من أشكال التهاب المفاصل إذ يصيب أكثر من 20 مليون شخص.

ويعاني أكثر من مليوني شخص من التهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو الشكل الأكثر

تسبباً للألم والعجز من أشكال التهاب المفاصل. ولا يقتصر التهاب المفاصل على جنس أو عرق أو سن وهو يصيب الشباب كما يصيب المسنين.

في الواقع، قد يفاجأ البعض حين يعلم أن حوالى 294000 طفلاً (18 سنة وما دون) يعانون من أحد أشكال التهاب المفاصل. في العام 2003، قُدّرت الكلفة الطبية لالتهاب المفاصل وحده بما يقارب 128 بليون سنوياً. ومنذ العام 1994، تجاوزت الكلفة المرتبطة بالعجز على مستوى الرعاية الصحية وفقدان الإنتاجية 300 بليون دولار سنوياً في الولايات المتحدة، ويشمل هذا التهاب المفاصل وغيره من الحالات المرضية الروماتيزمية.

ونضيف إلى هذه الأرقام التقرير الصادر في العام 2011 عن كلية الطب في المعاهد الوطنية، حيث قُدّر عدد الراشدين الذين يعيشون مع ألم مزمن بحوالى 116 مليون، ما يكلّف الولايات المتحدة 635 بليون دولار سنوياً على صعيد الرعاية الصحية وتراجع الإنتاجية.

إذن، السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو كم من هذه المشاكل يرتبط بالباذنجانيات؟

هذا هو السؤال الذي يطرحه بعض الباحثين إذ يعتقدون أنه غالباً ما يساء تشخيص التهاب المفاصل لدى الأشخاص الذين قد يعانون من الآثار الجانبية القوية الناجمة عن استهلاك الباذنجانيات.

وجد الكثيرون ممن يعانون من التهاب المفاصل او من مرض مرتبط بالتهاب المفاصل كالذئبة، الروماتيزم وغيرهما من الاضطرابات التي تطال العضلات والعظام، أن استهلاك أصناف من فصيلة الباذنجانيات يؤثر سلباً في صحتهم.

صرّح الدكتور Norman F. Childers، مؤسس جمعية Arthritis Nightshades Research بما يلي: “يبدو أن النظام الغذائي يلعب دوراً في علم أسباب مرض التهاب المفاصل وذلك استناداً إلى مسح شمل أكثر من 1400 متطوع على مدى 20 عاماً. إن الأصناف التي تنتمي إلى فصيلة الباذنجانيات عامل هام يسبب التهاب المفاصل لدى الأشخاص الحساسين.”

تحدٍ على مدى 3 أشهر

إذا أردت أن تعرف ما إذا كانت أصناف فصيلة الباذنجانيات تؤثر فيك سلباًالباذنجان 1-ifarasha

فالتزم بتحدي الثلاثة أشهر. تجنّب هذه الأصناف كلها مدة ثلاثة أشهر (لهذا أسميناه تحدٍ). احرص على وضع لائحة بهذه الأصناف وتعلّم أن تقرأ المكونات إذ أنّ بعض أدوية الطب البديل والوصفات والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية فضلاً عن العديد من المأكولات المعالجة تحتوي على أحد هذه الأصناف. قد تحتاج إلى التحدّث إلى الصيدلي بشأن بعض الأدوية التي تتطلب وصفة طبية أو تلك التي لا تحتاج إلى واحدة أو إلى الاتصال بالشركة المصنّعة كي تتمكن من تحديد المكوّنات.

بعد ثلاثة أشهر، عد إلى استهلاك هذه الأصناف تدريجياً واحرص على استهلاك صنف واحد في كل مرة. سجّل أيّ ألم أو وجع أو تشنّج أو فقدان لحيويتك وطاقتك أو ألم رأس أو مشاكل تنفسية أو أيّ أعراض أخرى قد تعاني منها. لعلك ستكتشف كما فعل الكثيرون أن صحتك اليومية ستتحسّن بشكل كبير بعد شطب أصناف فصيلة الباذنجانيات من نظامك الغذائي.

لائحة الباذنجانيات

طماطم (بكافة أنواعها بما في ذلك التوماتيلو)

بطاطا (كافة الأصناف، باستثناء البطاطا الحلوة أو اليام)

باذنجان

بامية

أرضي شوكي أو حرشوف

فليفلة (كافة الأصناف كالفلفل الرومي، والفلفل الأصفر الطويل والفليفلة الحمراء والخضراء والفليفلة الحرّيفة والبابريكا، الخ…)

عوسج

Tomarillos (فاكهة من البيرو تشبه البرقوق)

حمّاض

عنبية (تحتوي على مركبات شبه قلوية تتسبب بالالتهابات)

كشمش

حرنكش

Pepino melon

نبتة ست الحسن المستخدمة في الطب البديل

تبغ

بابريكا

فلفل أحمر حرّيف cayenne pepper

تحضّر صلصة الصويا المعدّة في الولايات المتحدة من صويا معدّلة جينياً تُضاف إليها نبتة البتونيا.

لا ينتمي الفلفل (البهار) الأبيض/الأسود وحب الفلفل إلى فصيلة الباذنجانيات.

المكوّنات والمنتجات الأخرى التي ينبغي تجنّبها

علاجات الطب البديل التي تحتوي على نبتة ست الحسنBelladonna

الأدوية التي تتطلب وصفة طبية وتلك التي لا تتطلب واحدة والتي تحتوي على نشاء البطاطا (نجده بشكل خاص في الأقراص المنومة وتلك المخصصة لإرخاء العضلات)

الأزهار الصالحة للأكل: البتونيا، سولاندر (كأس الكروم)، ياسمين، كولونيا وداتورا

أتروبين واسكوبولامين، المستخدمتان في الأقراص المنوّمة

العلاجات الموضعية للألم والالتهابات التي تحتوي على فليفلة (في الفلفل الحمر الحريف)

يحتوي العديد من ذرور الخبز على نشاء البطاطا

لا تلعق المغلفات فالعديد من المواد اللاصقة يحتوي على نشاء البطاطا

فودكا (تستخدم البطاطا في الإنتاج)

اقرأ المكونات جيداً لأن كمية صغيرة جداً من أيّ مكوّن قد تقوّض كل الجهد الذي تبذله.

لا تقم بشراء صنف من الطعام يستخدم مصطلحاً عاماً مثل توابل أو بهارات… فقد يكون أحد أصناف فصيلة الباذنجانيات من بين المكوّنات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.