9 أشياء تحدث لجسمكم عندما تتوقفون عن تناول السكر. ستفاجئكم الأخيرة !

18

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

%d8%aa%d9%88%d9%81%d9%81-%d8%b9%d9%86-%d8%aa%d9%86%d8%a7%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%83%d8%b1العديد من الأمراض مثل السكري، ارتفاع الضغط، البدانة أو الكآبة هي في حالة تزايد مستمر. لكن أتعرفون أن هذه الأمراض تنتج عموماً عن نظامنا الغذائي ؟ بالفعل، أغلب الأطعمة التي نتناولها غنية بالدهون وخصوصاً بالسكر المضر جداً. لتحفيزكم على التوقف عن استهلاك السكر، إليكم من آي فراشة 9 أشياء تحدث لجسمكم عندما تفعلون هذا!

1. تصبحون أكثر وعياً لعاداتكم الغذائية
عندما لا نكلف أنفسنا عناء قراءة المكونات التي تدخل في تركيبة الأطعمة، فنحن لا ننتبه إلى كمية السكر التي نبتلعها يومياً. لكن عندما نوقف استهلاك السكر، نصبح أكثر وعياً في اختيار مأكولاتنا، وهذا سينعكس بشكل إيجابي على حالتنا الصحية العامة.

2. يرتفع مستوى الطاقة لديكم
عندما تتوقفون عن تناول السكر، ستشعرون بعوارض النقص، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض الطاقة، إلى العصبية، الخ. لكن بمقدار ما يتعود جسمكم على هذا، يرتفع مستوى الطاقة لأن جسمكم يبدأ بإنتاجها طبيعياً عن طريق حرق مخزون الدهون، ولا يعود محتاجاً للسكر.

3. تستيقظون باكراً بسهولة أكثر
عندما توقفون استهلاك الوجبات الخفيفة المرتكزة على السكر، وخصوصاً قبل النوم، أنتم تتجنبون صعود الطاقة المفاجئ الذي يضع جسمكم ودماغكم في حالة إنذار ويمنعكم من أن تناموا. هكذا تنامون بسهولة أكبر وتستفيدون من نوم مريح، مما يجعلكم تستيقظون باكراً وبأفضل حال.

4. تعززون قدراتكم العقلية
كشفت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا على الجرذان، أن النظام الغذائي الغني بالفركتوز يبطئ الدماغ ويتلف نقاط التواصل بين الخلايا العصبية. بالإضافة إلى هذا، أظهرت الجرذان المعنية بالدراسة خللاً في القدرة على اكتساب المعلومات وفي الذاكرة. إذن عندما تتوقفون عن تناول السكر، أنتم تعززون قدراتكم العقلية وتحسنون ذاكرتكم.

5. تفقدون الوزن
عندما يصبح مردود السكر أقل فهذا يعني بالنسبة للجسم مردوداً أقل من الطاقة، وهذا يدفعه لاستعمال مخزونه من الدهون ليحرقه ويحوّله إلى طاقة. بالإضافة إلى هذا، عندما يزول إدمانكم على السكر، فلن تعودوا إلى الشعور بهذه الرغبة الملحة في المأكولات السكرية، التي ستتخزن سعراتها الحرارية على شكل دهون. وهكذا، ستتسارع عملية الأيض لديكم وسينحف قوامكم.

6- ستصبحون أقل توتراً وقلقاً
استهلاك كميات كبيرة من السكر يرفع مستوى الأنسولين في الجسم التي بدورها تؤدي إلى زيادة مستوى الغلوتاميت في الدماغ. هذا الأخير مسؤول عن الشعور بالإثارة، عن النشاط الزائد، عن نوبات المزاج والكآبة. بالإضافة إلى هذا، الإفراط في تناول السكر يكبح نشاط أحد هورمونات النمو المسمى (BDNF) المسؤول عن النمو الطبيعي للخلايا العصبية. عندما يتدنى مستوى هذا الهورمون في الجسم، قد يصاب الشخص بالكآبة وانفصام الشخصية.

7. ستقتصدون المال
التوقف عن تناول السكر يملك تأثيراً إيجابياً ليس على صحتك فقط، ولكن على محفظة نقودك أيضاً. فقد أظهرت الإحصاءات العالمية بلوغ الإنفاق على استهلاك الحلويات المصنعة أرقاماً قياسية عالمياً.

8. ستتحسن نوعية بشرتكم
في دراسة نُشرت في British Journal of Dermatology، تبين أن السكر يحرر بروتينات الجسم التي تسرّع الشيخوخة الجلدية مسببة التلف للكولاجين ومقلّصة من مرونة الجلد. حسب هذه الدراسة، الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل السكر لديهم مظهر أكثر شباباً وبشرة أقل تجاعيداً من أولئك الذين يتبعون نظاماً غنياً بالسكر.

9. أنتم تحسّنون نوعية علاقتكم
عندما تستفيدون من كل الفوائد المذكورة سابقاً والمرتبطة بالتوقف عن تناول السكر، أنتم تستفيدون من علاقات اجتماعية أفضل. بالفعل، عندما نتوقف عن استهلاك السكر، نصبح أقل عصبية وقلقاً، أكثر طاقة وصبراً، ونشعر بشعور أفضل في كل كياننا. هذا التحسن الجسدي والنفسي سينعكس على علاقاتنا وسنجد أنفسنا محاطين بأشخاص أكثر إيجابية.

إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم من ifarasha، لا تترددوا في مشاركتها مع كل من يهمكم أمرهم. شكراً لكم !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد