5 أمراض يسببها نقص النوم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

عندما نغلق عيوننا لعدة ساعات كل ليلة ، نعطي جسمنا الفرصة لشحن نفسه بعد كل الضغوطات اليومية التي تعرضنا لها في النهار. ملايين العمليات ستحدث أثناء النوم وهي جميعها تساعد الدماغ على تحسين الذاكرة وتساعد هذه العمليات الخلايا على تجديد وترميم الأنسجة التي تضررت أثناء اليقظة.
عندما لا ننام ، لا نحظى بأي فرصة لهذه العمليات كي تحدث. ولن نستيقظ فقط ونحن نشعر بالتشوش والتعب وقلة التركيز في اليوم التالي بل ان فترات الحرمان من النوم قد تؤدي إلى الاصابة بإمراض صحية خطرة.
وجدت الدراسات ان قلة النوم تسبب مشاكل صحية تهدد الحياة وهي تتراوح ما بين السرطان فالسكري فمشاكل القلب. ما الذي يربط بالتحديد ما بين قلة النوم والامراض؟

1. الزهايمر 
في دراسة أجريت في جامعة جونز هوبكينز تبين ان قلة النوم قد تسبب مرض ألزهايمر وتؤثر في تطور المرض بسرعة. وهذه الدراسة اعتمدت على ابحاث سابقة اكتشفت ان النوم ضروري للدماغ للتخلص من فضلاته التي تتراكم فيه مع الوقت وتسبب مرض ألزهايمر.
في دراسة طالت ٧٠ راشداً تتراوح أعمارهم ما بين عمر ٥٣ و٩١ تبين ان اولئك الذين يعانون من قلة النوم قد ظهرت كمية كبيرة من البيتا أميلويد في أدمغتهم عندما اخضعوا لل PET scans. هذا المركب هو مؤشر لمرض ألزهايمر.

2.  البدانة والسكري
السكري مرتبط بقلة النوم وقد بينت دراسة حديثة اجريت في جامعة شيكاغو كيف تسبب قلة النوم البدانة التي تؤدي في النهاية الى السكري. من المعروف ان مستوى الاحماض الدهنية داخل الدم يؤثر في سرعة الايض وقدرة الانسولين على تنظيم سكر الدم، والباحثون درسوا تأثيرات قلة النوم على تراكم الاحماض الدهنية.
في دراسة أجريت على عادات ١٩ رجل على صعيد النوم لاحظ الباحثون أن مستوى الاحماض الدهنية في دمهم كان عالياً. ووجد الباحثون ان ارتفاع مستوى الاحماض الدهنية سبّب مقاومة عالية للأنسولين وهذه علامات على السكري اما الرجال الذين كانوا ينعمون بنوم مريح فلم تظهر مؤشرات السكري عندهم.

3. امراض القلب والشرايين
امراض القلب والشرايين مرتبطة بقلة النوم ففي دراسة حديثة اجريت في EuroHeartCare تبين ان هناك رابطاً كبيراً بين قلة النوم وامراض القلب. بعد تتبع حالة ٦٥٧ روسياً تتراوح اعمارهم ما بين ٢٥ و٦٤ مدة ١٤ عاماً، لاحظ الباحثون ان ثلثي الذين تعرضوا لنوبة قلبية كانوا يعانون من اضطرابات في النوم.
4. التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض التهاب في الامعاء يتميز بتقرحات داخل بطانة الجهاز الهضمي، ومرض كرون قد ينتج عن الحرمان من النوم او الافراط في النوم. الباحثون في مستشفى ماساتشوستس وجدوا ان الكمية الصحيحة من النوم ضرورية للحد من الالتهاب داخل الجهاز الهضمي.
بعد دراسة نساء تسجلن في قسم التمريض ما بين ١٩٧٦ و١٩٨٩ وجد الباحثون ان خطر الاصابة بالتهاب القولون التقرحي ازداد عندما حصلت المرأة على ٦ ساعات او اقل من النوم. كما وجدوا في الوقت نفسه ان النوم اكثر من ٩ ساعات زاد ايضاً من خطر الاصابة بهذا المرض.

5. سرطان البروستات
في دراسة نشرت عام ٢٠١٣ من قبل مجلة Cancer Epidemology, Biomarkers and Prevention وجد الباحثون ان هناك ارتفاعاً في نسبة حدوث سرطان البروستات في الحالات التي كان لديها مشاكل في النوم. بعد تتبع حالة ٢٤٢٥ رجلاً يتراوح عمرهم ما بين ٦٧ و٩٦ مدة ٣ الى سبع سنوات اكتشف الباحثون ان خطر الاصابة بسرطان البروستات ازداد بمعدل ٦٠ بالمئة لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في النوم. وهذا العدد تضاعف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.